سينا
مشرف قسم
عدد المساهمات : 1392 تاريخ التسجيل : 25/01/2011
| موضوع: الحيوانات والحشرات السامة ثعابين - عقارب - عناكب الخميس أكتوبر 06, 2011 9:08 am | |
|
عدل سابقا من قبل سينا في الخميس أكتوبر 06, 2011 9:10 am عدل 1 مرات | |
|
سينا
مشرف قسم
عدد المساهمات : 1392 تاريخ التسجيل : 25/01/2011
| موضوع: رد: الحيوانات والحشرات السامة ثعابين - عقارب - عناكب الخميس أكتوبر 06, 2011 9:09 am | |
|
امبراطورية الثعابين
يعد شكل الثعابين الأجمل بين الحيوانات ويطلق عليها اسماء عدة منها الحيات والأحناش والأين والعثاء والــصل والعيم والعين ولكل من هذه الأسماء مــعنى يميز بعض الأنواع عن غيرها ، أما الاسم الأخر فهو اسم للتعريف بالثعبان كوجود علامة مميزة به أو تسميته بمكان وجوده أو بغـذائه ، أما الاسم العلمي أو الاسم اللاتيني المصطلح عليه والذي يطلق على كل عائلة من الثعــابـين فـيكــون خاصا.
ليس هناك ما يدل على عمر الثعبان كغيره من الحيوانات ولكن قدرت الأعمار بناءاً على دراســات أجريت حول متوسط حياة الثعابين من بداية خروجها للحياة حتى موتها ، هذه الدراسة خرجت بنتائج مفادها أن معظم الثعابين تعيش لفترة تتراوح بين 15-25 سنة تقريباً .
تتراوح أنواع الأفاعي بين ألفين وخمسمئة وثلاثة آلاف نوع 20% منها سام ويقارب عددها خمسمئة نوع بعضها يعيش في البحار وتسمى بالثعابين البحرية وهي شديدة السمية ومن الأنواع السامة أيضا الكوبرا في جنوب شرق آسيا وتعتبر أخطرها ليس لأنها سامة بل لضخامة حجمها وطولها الذي يبلغ 18م أما الأنكوندا الخضراء في أميركا الجنوبية والأصلة الشبكية في شرقي آسيا فتعتبران من الأنواع غير السامة تصل أطوالها إلى 12م وهي ثعابين ضخمة تقتل فريستها بالعصر وأقصر أنواع الأفاعي هي حية الخيط في جزر الهند الغربية ولا يزيد طولها عن 12 سم أكثر ما تعيش الأفاعي في المناطق الحارة وهي على البر أكثر من البحر. أما أفاعي البحار الإستوائية فمنها مايعيش في الماء طوال الوقت ومنها من يخرج الى اليابسة ومنها من يبيض ومن يلد وتختلف ألوانها بإختلاف بيئتها وهي ماهرة بالصيد تتمتع بحاسة بصرية حادة وحاسة شم عالية تتعرف بها على فريستها وتحديد نوعها وتستطيع ابتلاع حيوانات أضعاف حجم جسمها
للثعابين جسم طويل وهيكل عظمي مميز تتراوح فقـراته من( 200 - 400 ) فقرة ، هـــذه التركيبة تساعد الثعبان في التحرك والعصر والسباحة بشكل فعال دون الحاجة إلى وجود أطراف كباقي الحيوانات
وجدت القليل مــن الأحافير التي أشارت إلى أن الثعابين قد تواجدت على سطح الأرض منذ أكثر من 300 مليون سنة ، كما تشير هذه الأحافير إلى أن بعض الثعابين كان لها أرجل اندثرت مع مرور الوقت حتى تم الاستغناء عنها نهائياً ويدل على ذلك وجود نتؤات عظمية تسمي بالمهاميز .
هناك حركات مختلفة للسير لدي الثعابين فهناك مثلاً الالتواء الجانبي والالتفاف الجانبي والحركة الانقباضية وهي حركات تميز بعض الأنواع عن بعضها .
بعض الثعابــين وخصوصاً تلك التي تعيش في الأماكن الحارة ذات الجفاف الشديد لديها إمكانية عمل موازنة للماء الموجود في جسمها بحيث تستطيع الصبر عن الشرب لــمدة طويلة دون أن تتأثر ، وذلك بتكرير البـول مرة بعد مرة للاستفادة القصوى من الماء الموجود فيه
يواجه اغلب الناس عدة مشاكل نفسية متاورثة مع الافاعي، واغلب رأيهم فيها انها خبيثة ويجب قتلها ويستشهدون بحديث باطل مفاده " اقتلوا الأسودين " ونصه يدل على بطلانه فالثعبين السوداء لا تشكل نصف بالمئة من الثعابين وتسعين بالمئة من هذا النصف غير سام . ومعظم النساء يتحدثن عنها باشمئزاز ورعب
.. كيف تولد هذا الظن السيء بالثعابين وبماذا تختلف الثعبان عن الحيوانات الاخري الخطرة ؟ أنا من سكان القرى حيث تتواجد أفاعي بكثرة وأجريت بحثا على مئة سنة خلت لم يعرف الناس فيهما سوى اسمين ماتا بلدغة أفعى واستطاعوا تعداد إثنان ماتا من هجوم النحل وثلاثة ماتوا من عضة بغل وإثنان من عضة حمار أهلي وعشرة قتلوا إثر مشاجرات عائلية مع أشقاء أو أبناء عمومة وثلاثة متن على خلفية الشرف وواحد مات بعد قتله نمرا حيث أنه أصيب بإلتهابات من أثر مخالبه وعجوز افترستها ضبع وأربعة ماتو من عضة عنكبوت وخمسة تسمم بمبيدات زراعية وإثنان إثر تناولهم فطرا ساما وستة ماتوا غرقا وستة عشرة شخصا مماتوا غرقا في سد الحفة ولم يكن مضى عشرون عاما على إنشائه ولم نجد من يقول يجب ردم السد هذا وأربعة ماتوا حرقا وآلاف في الحروب --- الخ من الجهة الأخرى لا يمر ثلاثون يوما دون موت شخص ما من حادث سيارة أو قتلا أو صعقا بتيار كهربائي الخ
ان الامر لا يتعلق بخطورتها في ما لو قورنت بغيرها. تربى الإنسان على حذره مما يدب ويزحف ويتلوي فيجده مخيفا ومرعبا، فالأفاعي التي تدب علي الارض من دون صوت هي ضحية هذا النفور والخوف وهذه النظرة الخاطئة وأظن أن فكرة كره الأفاعي أتتنا مع ظهور اليهودية كدين حيث نسبت للأفعى إغوائها لحواء بإغراء آدم وحيث أن الله قال لها حسب الرواية التوراتية اذهبي فانت عدو لهذا – يقصد آدم – ولنسله وكلما رآك وطأك بقدمة . يعزز رأيي هذا أننا نجد الفرعون يحمل بيده غالبا رأس أفعى أو يضعه فوق رأسه وحينها لم تكن اليهودية ذات شأن وأظن أنهم اخترعوا قصة حية حواء حنقا على الفرعون لتشويه أفعاه كعادتهم في تشويه الحقائق وعلي أية حال هنا كتفسير معقول لنفور الانسان وخوفه من كل ما يدب ويزحف.. فالانسان المنتصب لا يمكنه رؤية ما يزحف علي الارض بشكل واضح. وتعد الافاعي ألد اعداء البشرية ظاهريا وخطرة بالقدر الذي يعدها كثير من الناس اليوم مزعجة بسلوكها عندما تصادفهم في الطريق ، يقفون مشدوهين ويحدقون فيها مذعورين وقد انعقد لسانهم من الخوف مع أنها خائفه أكثر منهم. ولم يكف الانسان عن تشويه صورة هذا الحيوان بل وصفه بانه رمز الشر والخطيئة والشيطنة.. وأظن أن كل ذلك نتيجة لتأثر الإنسان الذي عرف اليهودية أو المسيحية أو الإسلام بالأفكار اليهودية حول أفعى حواء وهذا العداء لا نجده مع الحضارات التي لم تعرف هذه الأديان بل على العكس نجد الثعبان رمزا للحكمة أو القوة واحيانا بيني وبين نفسي أجدني عاتبا على المسلمون الذين نحوا نحو اليهودية بكثير من الأمور وخاصة على سبيل المثال معاداتهم للفراعنه اللذين يحق لنا الفخر بهم وليس ذمهم أنا رأيت الإهرامات وتيقنت ان من بناها قوم فوق مستوى الإنسان العادي وقد قام أحد المهندسين الفراعنة ويدعى أمحوتب بقياس محيط الكرة الأرضية بفرق ثمانية أمتار عما تقيسه الإنسانية اليوم ومعها مرصد كمرصد هبل ابو النظارات ومئات الأقمار الصناعية حتى يتمكن شخص ما من معرفة محيط الكرة الأرضية عليه أولا أن يعرف أنها كروية وهذا يعني أنه سبق كوبرنيكوس وغاليللي وحتى يحسب هذا المحيط كما حسبه فعليه أن يكون ملما بعلم المثلثات وهذا يعني أنه سبق فيثاغورث الذي قتلته امته نكرانا لنظرياته وأمة الفراعنه فلم تقتل هذا المهندس مما يدل على علمها كلها بهذا العلم وعلى الثقافة العالية التي تمتع بها كل الأفراد لقد قاس هذه العبقري المحيط بطريقة عبقرية وكالتالي قاس المسافة بين مدينتين إحداهما تكون الشمس عمودية فيها في ساعة من احد ايام السنة وضع عمودا يعرف طوله ونصبه عموديا في كلتا المدينتين وفي لحظة صارت الشمس عمودية عليه قاس ظله في المدينة الثانية فعرف طول الوتر للمثلث القائم بين المدينتين وبعد معرفته لطول الوتر أصبح يستطيع معرفة محيط القوس التي يشكلها هذا الوتر من الدائرة وأصبحت سهله على علماء الرياضيات الآن وتنسب حاليا لغيره فيقولون أول من حسب محيط الكرة الأرضية هو إراتشوشينس الإغريقي وذلك حوالي عام 550 قبل الميلاد مع أن حموتب قاسها عام 2800 قبل الميلاد فتصور يارعاك الله مثلنا كأمة كمثل متهم بدون محامي بالله عليك الذي يعرف كل هذه النظريات ويطبقها عمليا أفلا يجب ان يكون فيثاغورس وتالس في جيبه الصغير كما يقولون لكننا أمة لا تحترم أبناءها وتقتلهم قربا الى الله وتجد كل " افرنجي برنجي " كما تقول ستي وجد على مدخل توت غنج آمون ماهو نصه " كل من يزعج الفرعون في قبره فإن الإله رع موتا سوف يميته " فهذا يعني أن الفرعون لا يدعي انه الله وقولهم رع لا يعني إلها مستقلا فقد يعني انه الله الذي نقصده ، فعندما يقول الإنكليزي -gud – فهو لا يقصد إلها غير الله وكذلك عندما يقول الفرنسي – vio – فهو يقصد الله نفسه الذي يقصده العربي ، فلما إذن وقفنا عند الفرعوني وقلنا أنه مشرك وثني تافه لولا الأفكار اليهودية لقد وقع المسلمون ثانية كعادتهم وذلك حين ترجموا القرآن الكريم الى الإنكليزية فمكان الكلمة التي تشير الى الله بقيت اللفظة العربية لها وهي الله ALLA مما يجعل القارئ الإنكليزي يعتقد أن هذا الــ ALLA هو إله وثني وليس الـ gud الذي يعرفه وهي تشابه قرائته بوذا أو بعل او ممنون وبدلا من أن نشرح له ديننا فهمناه اننا وثنيون ونفس الشيئ مع الفرنسية لقد انطبق علينا هجاء شاعرنا " أشارت بالأكف الأصابع " لنعد لثعابيننا أفضل لنا من هذا الوجع القلب فسيرتها مؤنسة أكثر من سيرة هذه الأمة
لماذا الافاعي بالذات يا تري؟
ان عديداً من الأفاعي تمتلك انيابا سامة يمكنها ان تقتل الملدوغ من اول لدغة فضلا عن نظرتها الحادة التي تثير الرعب في نفسه. يكاد الانسان العادي لا يفهم من تعبير الوجه عند الافاعي ويحاول تمييز ما اذا كان الحيوان عدائيا ام لا، غير ان خبير الافاعي يستطيع التأكد من حركات الجسم في ما اذا كان الحيوان ميالا الي اللدغ نحن، اذن، نخشي الانياب السامة للافاعي ونخاف حتي من النظر الي تلك الافاعي غير المؤذية. بيد ان الافاعي تعد من الحيوانات الخجولة والجبانة فهي تهرب بمجرد احساسها بخطر وتلدغ عندما تفاجأ بوقع اقدام كبيرة خطرة. الافاعي صماء الي حد ما، فهي لا تمتلك اذنا خارجية اما اذنها الداخلية فمرتبطة بالقسم الاسفل منها، باستطاعتها ان تحس بادق الهزات الارضية بجزئها السفلي المتصل بالارض. من المؤكد ان الافاعي مخيفة للانسان فهي تحدق بنظرة جامدة متحجرة لعدم امتلاكها جفنا متحركا كالأسماك ومقلة العين غير متحركة لكن هناك امرا يدعوالي التساؤل لماذا زين الحاكمون قديما حضاراتهم بالافاعي وقدسوها ايضا؟ لقد اهتدي الانسان قديماً الي ان يتعامل مع هذا الحيوان المخيف والغامض قدر المستطاع وذلك من خلال سمه القاتل. وقد تعلم تنظيمه في عالمه الروحي وبشعور لا يدري كنهة احاط هذا الحيوان بهالة من التقديس كما عده كثيرون رمزا للشهوة وقوة الغريزة واسطورة الافاعي مازالت تعيش في جنوب شرق اسيا واستراليا وغينيا وماليزيا. وازاء الجوانب الايجابية للافاعي هناك جوانب سلبية ايضا فهي تعد تهديدا للحياة رغم التناقضات التي اوجدها الانسان في العالم منها الليل والنهار والخير والشر والحياة والموت وفي الاساطير التي تناولت مسألة محاربة التنين الذي لا يختلف عن كونه افعي كبيرة ضخمة فالانتصار علي التنين يعني انقاذ العالم من الرجوع الي حالة الفوضي للعصور البدائية. كانت الكوبرا مقدسة بالنسبة للمصريين الي جانب الصقر الذي يعد رمزا لكرامة واحترام الحاكم. وفي العام 2040 قبل الميلاد ارتدي ملوك مصر تيجان الافاعي للدلالة علي نفوذهم وسلطاتهم فالنفس السام الحامي للافاعي يبعد الشر عنهم ويقهر العدو من جانب ولدغتها تمنح الخلود والبقاء من جانب اخر. وقد رغبت كيلوباترا في استعماله. ففي عام 31 قبل الميلاد وبعد معركة بحرية خاسرة قتلت نفسها بلدغة افعي في صدرها. وفي مضمار الطب ترمز الافعي المتكورة حول عصا الي نقابة الاطباء او رابطتهم، حيث كان معبد اسكليبيوس (اله الطب عند الاغريق) من اشهر اماكن الحج في العصور القديمة. وهناك عاشت افعي اسكليبيوس المقدسة. وقد يتساءل المرء لماذا اصبحت الافعي رمزا للطب؟ والجواب علي ذلك هو انه علي الرغم من ان افعي اسكليبيوس لم تكن سامة الا ان لدغة الافعي السامة كانت احدي مهام الحكماء لعلاجها، وقديما تم استخراج ادوية معينة من سم الافاعي، فضلا عن سمها فان ظاهرها يستهوي خيالنا احيانا، ولكونها عديمة الاطراف فانها تمضي وكأنها خطر وباستطاعتها اتخاذ اشكال متعددة وبسرعة بحيث يتعذر علي اي حيوان اخر تغيير شكله كالشكل الحلزوني او الاشكال المتشابكة او علامة الإستفهام. تتخذ الافعي اليوم رمزا للكون والخلود والانسجام بين الوعي واللاوعي عندما تتكور علي شكل دائرة. وقد عبر امير الشعراء غوته في احدي رسائله بالافعي المختلفة علي شكل دائرة بانها رمز لشوق ولهفة الانسان. لقد انشغل علماء النفس والمحللون النفسانيون بهذا الحيوان الذي اثار ردود فعل بليغة كهذه فبالنسبة لــ (سيغموند فرويد) تعني الافعي الكبت الجنسي. وتشير كتب سفر التكوين الي ان هناك علاقة بين الافعي والجنس. فبعد ان اكل ادام الثمرة من شجرة المعرفة ادرك انه كان عارياً. وعليه فقد اسرع الي ستر عورته. اما عالم النفس الكبير (كارل كوستاف يونغ) فقد اتخذها رمزا للعلو والسمو. والسب ان الافاعي تعيش عالمين، عالم تحت سطح الارض والعالم المرئي وباستطاعتها نقل العلم من عالم الي اخر. هذا يوضح ايضا لماذا اتخذت الافاعي في الاساطير رمزا للمعرفة وعلي سبيل المثال تدريب الانسان علي فهم لغة الحيوان.
ثمة سؤال يطرح نفسه، كيف يتصرف سحرة الثعابين مع الافاعي السامة بعرض العابهم السحرية من دون ان يتعرضوا للدغ؟
ان الساحر يعرف سلوك الافاعي بدقة فعندما يرفع غطاء السلة وتنتصب الافاعي تماما يكون هو علي مسافة ليتحاشي لدغتها. وقد كان السحرة سابقا يمارسون العابهم السحرية من دون شبكة مع الافاعي التي تمتلك انيابا سامة ، اما اليوم فان بعضهم يخيط فمها. ويذكر ان الكوبرا التي يستخدمها السحرة لعرض اعمالهم السحرية تطلق بعد مرور ستة اشهر وذلك لإنهيار قواها واحيانا تموت معظم هذه الحيوانات علي الرغم من ممارسة حياتها الطبيعية ورعايتها الجيدة، ويجدر بالذكر ان هذه الحيوانات حساسة الي حد يجعلها تنفعل وتتأثر عندما تتعرض الي اي انفعال نفسي فترفض الطعام لمدة طويلة. وتسفر عملية الافتراس عند الافاعي عن طاقة كبيرة فعندما تبتلع الفريسة دون ان تلوكها في فمها لا تتكاسل كأغلب الحيوانات الاخري ــ فلحظة رعب كافية لان تبتلع الفريسة باكملها مما يمكنها من الهرب او ان تدافع عن نفسها. كما يشكل الانخفاض المفاجيء في درجة الحرارة نوعا من الخطورة الامر الذي يعرضها الي البرد. وفي هذه الحالة يصعب هضم الفريسة في المعدة مما يؤدي الي تعفنها. اما في ما يتعلق بالعيون فان الافعي صفراء العين تبصر الاشياء جيدا. اما التي تعيش في الارض او في الغابات فلا تبصر الاشياء البعيدة. غالبا الأفاعي لاتميز إلا المتحرك وفي الليل تميز الأجسام التي تصدر الحرارة الافاعي تلتهم الفريسة المتحركة غالبا. لذا فبوسع الفريسة انقاذ حياتها لو بقيت ساكنة دون حراك نهارا أما ليلا فلا جدوى من ذلك فالأفعى ترى في الليل حراريا. والي جانب البصر هناك حاسة الشم التي تلعب دورا مهما. وما يخص هذه الحاسة ليس الانف بل عضو (جاكسبون) الكائنة في مقدمة الفك العلوي وتحرك الافعي لسانها لتشم رائحة الفريسة لكنها تختبر فريستها عن طريق فمها المغلق حيث تسري الرائحة عبر اللسان الي عضو (جاكسبون) الذي يرتطم بها وهما من مراكز استلام الحسية في مقدمة سقف الحلق عندها تقوم الخلايا الحسية لــ (جاكسبون) باخبار الدماغ عن الفريسة اللذيذة الشهية. وتمتاز الافاعي بوجود حاسة اشبه ما تكون برق الكاميرا وهي مجوفة تقع بين العين وفتحة الانف لقياس الاشعة الحرارية. فمثلا الافعي ذات الاجراس تسجل ارتفاعا في درجة الحرارة بمقدار ثلث درجة. ويطمح بعض العلماء الي معرفة الكيفية التي تري بها الافعي العالم برغم امتلاكها عينا اعتيادية الي جانب تلك الحاسة الشبيهة (بالكاميرا) . في الواقع هناك خلايا عصبية خاصة تعمل عمل الكمبيوتر وتبعا لذلك فان الافعي ذات الاجراس تري الفأر رماديا بالنقرة الحساسة لدرجة الحرارة وساخنا معاً رمادياً بعينها الاعتيادية وساخنا بالنقرة الحساسة لدرجة الحرارة اما اضخم الافاعي السامة فليس بالضرورة ان تكون اخطر الجميع فمثلا افاعي الغابات والادغال الكبيرة تمتلك سمة الخفة قياسا بالكوبرا التي تعد اكثر الافاعي خطورة واقواها لتمتعها بمناعة ضد الافاعي التي غالبا ما تتغذي عليها. ومن الامور التي قد يجهلها كثير من الناس انه ليس كل لدغة لافعي سامة هي سامة، فهناك انواع عديدة باستطاعتها تفريغ غدتها السامة كما تشاء لامتلاكها عضلة خاصة تستطيع اخراج السم من الغدة عند الحاجة. وقد تشذ بعض الافاعي السامة عن غيرها من حيث لدغتها التي لا ينتج عنها اي ضرر. اما بشأن جلدها، فان الافعي الصغيرة تبدل قشرها من 5 الي 9 مرات في السنة. اما الافاعي الكبيرة فمن مرة الي ثلاث مرات واول مرحلة تقوم بها هو حك فكها الاسفل في الزوايا والحواف وبعملية الحك والضغط تنزع جلدها من الرأس. والجدير بالذكر ان الالتواءات الجانبية تنشأ نتيجة تقلص وانبساط العضلات في عواصم معينة من الجسم وتجري الحركة الي الامام جراء ضغط الافعي بمهارة علي تعرجات الارض كما تمتاز الافاعي الرشيقة بسرعة حركتها علي عكس البدينة. وكلما زادت الانحناءات في جسم الافعي اشتدت قوتها علي الاندفاع الي الامام. وللافعي هيكل يعينها للحياة في اعماق الارض. وغالبا ما يتبعها الناس لغاية جحرها. قد يتساءل المرء، لماذا تختفي الافاعي في الارض وتعود ثانية الي سطحها؟ للأفاعي فترة سكون وهو ماسمى سبات شتوي تتكور فيه عل نفسها وتنام طيلة فصل البرد وما تطل شمس الربيع حتى نراها تنساب متموجة ثانية بين الحقول.
هناك أيضا مغالطة لفظية فالناس تطلق كلمة ثعبان أو أفعى على كل نوع هذا الزاحف وهذا ليس صحيحا كلمة ثعبان هي فصيلة تضم كل أنواع هذا الزاحف عند إطلاق كلمة أفعى فهذا يعنى أن الثعبان يتبع مجموعة من الثعابين السامة وهي عائلة الأفاعي جميع أفرادها سامة مثل الأفعى المقرنة والأفعى النفاثة وذات الأجراس والكوبرا والبتراء أو الأبتر وكلمة أفعى تطلق فقط على النوع السام وتسمى بالإنكليزية vipers هذا النوع من الثعابين والذي يسمى افاعي يتمييز ببعض المواصفات والتي يعرف بها ونستطيع ملاحظته وكل أفعى سامة وليس كل ثعبانا ساما وسوف اوضحها قدر المستطاع بإذن الله | |
|