المعاييــر لاختيــار اطار السياره و طريقه الحفاظ عليه وشرح كامل للرموز
كاتب الموضوع
رسالة
sror
المدير
عدد المساهمات : 2588 تاريخ التسجيل : 14/01/2011 العمر : 37
موضوع: المعاييــر لاختيــار اطار السياره و طريقه الحفاظ عليه وشرح كامل للرموز الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 10:19 pm
الموضوع هو
المعاييــر الاساسيه لاختيــار اطار السياره و طريقه الحفاظ عليه وشرح كامل للرموز المختلفه على الاطار
نصيحه لا تأخذ منك غير دقائق قليله لتقرأها
ياشباب تحذير مهم قبل ما تغير الكفرات
وخصوصا اهل الخليج لانى ان اكثر الناس يركز على الكفر الأصلي دون ما يسأل عن المواصفات
وطبعا صاحب المحل (البنشر) ما يكذب خبر يعطيك اصلي لكن بمواصفات
لاتتطابق اجواء ومناخنا في دول الخليج العربي وطبعا يكون ارخص
وتجي انت يالحبييب ماسك الخط ومسرع
وتقول الكفرات جديده وفجأه.........؟
تصير الكارثة لاسمح الله
ما سبب لون الاسود في اطار السيارة ؟
تشتهر إطارات السيارات عالميا بأنها سوداء اللون , لذلك يعتقد الكثيرون بأن الأسود هو لونها الأصلي أو الطبيعي و في الواقع فان لون المطاط المصنع المخلوط مع السولفار هو الرمادي المصفر. وإذا نظرت إلى صور السيارات القديمة, سترى أن لون إطاراتها أفتح بكثير من الإطارات الحديثة. المطاط المكون للإطارات الحديثة هو مادة كيميائية معقدة تحتوي أحيانا أكثر من عشرين عنصرا متوازنا. إلا أن العنصر الأهم هو الكربون الأسود ( مثلا المادة الناتجة من احتراق شمعة مكسورة أو زيت المصباح هي نوع من أنواع الكربون ). إن إضافة مادة الكربون إلى الخليط المكون للإطار تسمح للمصمم بتعديل خصائص أدائه بعد إنجازه. وبشكل عام, فان الإطارات المستخدمة للاستعمال اليومي تحتوي على كمية من الكربون الأسود, بينما ترتفع نسبته في الإطارات المخصصة لسيارات السباق. و كلما زادت جودة الكربون و كميته في خليط الإطار زادت مساحة السطح الخارجي لإطار السيارة, الأمر الذي يضمن مرور الحرارة من السيارة إلى الإطار الذي ستزداد حرارته بسرعة. هذا كله يناسب الخصائص المطلوبة في الإطارات المعدة لسيارات السباق , حيث تزداد كفاءة الإطار كلما زادت ليونته وطراوته في ذروة السباق. (يقوم سائقو السباقات بمناورات و انعطافات قوية بسياراتهم, لرفع درجة حرارة الإطارات, التي تكتسب قوتها ابتداء من 90 درجة مئوية. و يتم حفظ الإطارات في أجهزة تسخين كهربائية خاصة قبل تركيبها على سيارة السباق) أما في الإطارات المستخدمة للسيارات العادية, فيتم اعتماد مسألة تقليل احتكاك الإطار بالأرض (لتقليل مصروف الوقود), بالإضافة إلى دراسة الدولاب بشكل شامل لزيادة مدة استخدامه في السيارة. و في النهاية نرى أن اختيار الدولاب المناسب يعتمد هدف الاستخدام, فإطار سيارة السباق يختلف حتى عن إطار سيارة نقل البضائع أو السيارة السياحية
كيف تتصرف اذا انفجر اطار سيارتك؟؟
لا قدر الله
ســـــــؤال..??
هل تعرفون معنا الحروف الاتية في الكفرات.J.K.L.M.N.P.Q. R.S.T.H.....؟
اولا معدلات السرعة معنا الحروف الني في الاعلى
J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة. K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة. L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة. M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة. N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة. P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة. Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة. R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة. S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة. T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة. H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة. Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة. Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة. V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة. W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة Y مفتوح اكثر من 270 كلم / ساعة
ومعنى الحروف التالية
A...قوة تحمل حرارة مرتفعة
وهذا الذي يناسب الجو عندنا في الخليج
ويجب بل ويلزم في تركيب الاطار ان يكون من فئة>>A.
B...قوة تحمل حرارة معتدلة
جميع من يركب هذا النوع في الخليج تقريبا يتعرض لمشاكل تلف الاطار وخصوصا ً في الصيف
وقد ينفجر في الخطوط الطويلة
C...قوة تحمل حرارة منخفظة جدا
وهذا لايصلح في الخليج بتاتا
وهذا النوع سبب الحوادث في الخليج وهو نوع
رخيص مع انك تلقى الكفر اصلي بس عيبة انه >>> C
الأمان أولاً
Safety First
لحوادث انقلاب السيارات على الطرق السريعة
في المملكة العربية السعودية
في عام 1423هـ (2002)
تسبب تلف الإطارات في 45% من الإصابات البليغة
و 40% من حالات الوفاة
الناتجة عن حوادث انقلاب السيارات *.
* المصدر: الجنة الوطنية لسلامة المرور
في إدارة المرور بالمملكة العربية السعودية
أسباب تلف الإطارات
تركيب الإطارات غير الصحيحة على السيارة
(مثال : تصنيف درجة الحرارة غير مناسب)
نقص ضغط الهواء داخل الإطارات
الصيانة غير الجيدة للإطارات
كيفية قراءة
البيانات المدونة على الإطار
لمساعدتك في اختيار الإطارات المناسبة لسيارتك،
سوف أشرح لك
كيفية قراءة وفهم المعلومات
المدونة على جدران الإطارات.
أولاً
نوعية الإطار
يشار إلى نوعيات الإطارات شائعة الاستخدام
بالحروف الثلاثة التالية:
P ـ الإطارات الخاصة بسيارات الركاب
LT ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات الخفيفة
C ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات التجارية الكبيرة
ثانياً
تصميم الإطار
تصميم الإطار موضح بالحروف كما يلي :
R ـ إطار بطبقات من الأحزمة الفولاذية وهو الافضل
B ـ إطار بطبقات من الأحزمة النسيجية [/size][center] رابعاً
معدل السرعه
معدل السرعة هو السرعة القصوى التي يتحملها
الإطار في الظروف الاعتيادية،
ويمثل السرعة القصوى رموز حرفية.
الحرف H يمثل الحد الأقصى للسرعة
وهي 210 كيلومتر/ساعة.
ويمكن الاطلاع على معدلات السرعة هنا
J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة. K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة. L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة. M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة. N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة. P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة. Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة. R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة. S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة. T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة. H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة. Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة. Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة. V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة. W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة Y مفتوح اكثر من 270 كلم / ساعة
خامسا
الإحتكاك
مؤشر الاحتكاك هو مقياس لقدرة الإطار
على الوقوف على الأسطح أو الأرصفةالرطبة.
وهو يشار إليه بالحروف C ,B ,A ,AA.
سادسا ً
مقاومة الحراره
مقاومة الحرارة تشير إلى
قدرة الإطار على التخلص من السخونة.
و يشار إليها بالحروف A, B, or C.
التي يكون معدل مقاومة الحرارة فيها من الفئة A.
سابعا ً
الحد الأقصى لضغط الهواء
في الإطار
يقاس ضغط الهواء
بالرطل في البوصة المربعة (psi)
حينما تكون باردة
(عند سياقة السيارة لأقل من كيلومتر واحد).
ثامنا
الرقم التسلسلي وتاريخ الصنع
يوضح الرقم التسلسلي مكان وتاريخ صنع الإطار
والالتزام بمعايير أنظمة السلامة.
إن أهم البيانات المتضمنة في الرقم المتسلسل هي
تاريخ الصنع.
و ينصح بعدم شراء أي إطار مصنوع
قبل سنه أو أكثر من سنة واحدة.
DOT تعني أن الإطار
متوافق مع أنظمة السلامة الامريكية.
فيما يلي الطريقة الصحيحة
لكيفية قراءة تاريخ تصنيع الإطار:
إذا كان رمز التصنيع هو 038،
فإن ذلك يعني أن الإطار
مصنوع في الأسبوع الثالث من عام 2008.
إذا كان رمز التصنيع هو 3706، فإن ذلك يعني
أن الإطار مصنوع في الأسبوع 37 من عام 2006.
من الضروري الحرص على
شراء الإطار المناسب لسيارتك،
لأن سلامتك تعتمد عليه ـ بعد الله .
اختيار الإطار المناسب يتوقف ببساطة على
القراءة الصحيحة وفهم البيانات المدونة
الحذر واجب
ويجب اخذ اسباب السلامة في اختيار الاطار المناسب
في النهاية
اتمنى للجميع السلامة
بالتوفيق للجميع معلومات عن اطارات السيارة تلف الإطارات هو السبب الرئيس أكبر معدل احتكاك يشار إليه بالرمز AA وأدنى احتكاك بالرمز C. سادسا أعلى معدل لتحمل الحرارة هو A وأدنى معدل هو C. في المملكة، يوصى باستخدام الإطارات سابعا أو بالكيلوباسكال (kPa). وغالبا ما يكون 35 psi احرص دائماً على قياس ضغط الهواء في الإطارات
__________________
والان اعتقد ان الموضوع ده ممكن يهم [/size] وداعا لإنفجار الإطارات
لم يعد حاجة لقياس الضغط مع إطارات بدون هواء
وداعا للبنشر
مقدمة
إخوتي الكرام دأبت شركات الإيطارات إلى التنافس الشديد فيما بينها من ناحية السعر والجودة
وتفننت باظهار الايطارات بمظهر جذاب وجميل ودعمها حسب النوع إما بألحفة مطاطية لتزيد مرونته وإنتفاخه أو تلبيسه نسيج من أسلاك الفولاذ المرنة والصلبة في نفس الوقت وهي ما نستخدمها الان في مركباتنا المعتادة
كما دأبت على عمل الحِيَل التي تعود عليها بالربح الوفير بحيث لا يتعدى عمر الإطار العمر الافتراضي له والذي غالباَ لا يتعدى سنتين من الاستخدام
المهم بالأمر أن الإطارات كثيرا ما تتعرض للإعتداء إما من قبل مسمار جائر! أو حافة قطعة حديد أو زجاج حاقدة! أو حجر نحس - خطم لك - بالطريق
ولكن الزمن لهم بالمرصاد فقد تمت صناعة إطارات متنوعه ضد هذا الجور والحقد! وعملوا إطارات لا تعتمد على الهواء في مرونة تدحرجها
النوع الأول مصمت وشبيه بالإيطارت المعتادة وتعتمد صناعته على تعبئة فراغ الإطار بمادة الفوم المرن بدل الهواء
وهو عملي في تحدي جميع ظروف السيارة وأخطار التلف ولن يهترى الا بمضي عمره الافتراضي
يعني بالفهوم الشعبي مستحيل ينسم وإلا يبنشر
النوع الثاني إطارات عادية مدعمة بدعامات مختلفة لتحمل الضغط يمكن أن تستخدم الضغط الي يناسب مركتبتك دون هواء هذه أنواع منها
وهذه نوع آخر يظهر لك كيف تحشى فيه مادة الفوم الاسفنجية المرنة لتعمل عمل الهواء داخل الإطار وتعمر مدة عمر الاطار ويختلف ضغط الفوم حسب نوع الهدف منه
والنوع الثالث مفتوح وعملي إلا أنه يكون أنسب لمن لا يسرع في سيارته فقد روعيت في صناعته مناسبته لتحديد السرعة الرسمي
واعتمدوا في صناعته على التكايات الربليه المرنة المساندة التي تدعم استقامة الاطار وعودته للاستقامة حين يصادف أي إختلال
ويوجد منها أنواع حسب نوع السيارة ووزنها ومجال عملها
هذا النوع بمقاييس الاطارات العادية يعتبر من نوع 10 غاط
هنا تتبين مقاومته للحافات الحادة من أرصفة أو عوارض
وهنا تتبين مقاومته عندما تزيد حمولة السيارة
[/size]
وهذه صورة تبين منظر الإطار أثناء سير السيارة النوع الرابع ليس عملي للسيارات العادية فهو مصمت وفيه قساوة لا تنفع إلا مع المعدات والأليات
أرجو أن أكون طرحت مايشمل الاطارات ومعلوماتها والجديد منها وما أتمناه ان تعم الفائده من الموضوع
اخوانى اتمنى ذكر المصدر عند نقل الموضوع
لانه متعوب عليه
بعض الصور منقوله فقط للتوضيح
دمتم بود ائما
تحياااتى
المعاييــر لاختيــار اطار السياره و طريقه الحفاظ عليه وشرح كامل للرموز