منتديات سرور سات
اهلا بك زائرنا الكريم
يسعدنا تسيجلك ومشاركتك
فى منتديات سرور سات
منتديات سرور سات
اهلا بك زائرنا الكريم
يسعدنا تسيجلك ومشاركتك
فى منتديات سرور سات
منتديات سرور سات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سرور سات

منتديات سرور سات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    


 

 موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاميرة نور
مشرفة قسم

مشرفة قسم
الاميرة نور


عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 03/08/2011

موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية   موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 10:27 am

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: "إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجـر إليه". (رواه إماما المحدّثين: أبو عبد الله محمـد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري الجعفي، وأبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري في صحيحيهما اللذين هما أصح الكتب المصنفة).


1- " إنما الأعمال بالنيات " كلمة [ إنما ]، تفيد الحصر، فهو هنا قصر موصُوف على صفة، وهو إثبات حكم الأعمال بالنيات، فهو في قوة [ ما الأعمال إلا بالنيات] وينفى الحكم عما عداه.

2- " النية " لغة: القصد. ووقع بالإفراد في أكثر الروايات. قال البيضاوي النية عبارة عن انبعاث القلب نحو ما يراه موافقا لغرض من جلب نفع أو دفع ضر ا.هـ . وشرعا : العزم على فعل العبادة تقربا إلى الله تعالى.

3- " فمن كانت هجرته... الخ " مثال يقرر ويوضح القاعدة السابقة.

4- " فمن كانت هجرته " جملة شرطية.

5- "فهجرته إلى الله ورسوله " جواب الشرط، واتحد الشرط والجواب لأنهما على تقدير " من كانت هجرته إلى الله ورسوله - نية وقصداً- فهجرته إلى الله ورسوله- ثوابا وأجراً ".



المعنى الإجمالي:

هذا حديث عظيم وقاعدة جليلة من قواعد الإسلام هي القياس الصحيح لوزن الأعمال، من حيث القَبول وعدمه، ومن حيث كثرة الثواب وقلته.

فإن النبي صلى الله عليه وسلم يخبر أن مدار الأعمال على النياتْ فإن كانت النية صالحة، والعمل خالصا لوجه الله تعالى، فالعمل مقبول. وإن كانت غير ذلك، فالعمل مردود، فإن الله تعالى أغنى الشركاء عن الشرك. ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلاَ يوضح هذه القاعدة الجليلة بالهجرة. فمن هاجر من بلاد الشرك، ابتغاء ثواب الله ، وطلباً للقرب من النبي صلى الله عليه وسلم، وتعلم الشريعة، فهجرته في سبيل الله، والله يثيبه عليها. ومن كانت هجرته لغرض من أغراض الدنيا، فليس له عليها ثواب. وإن كانت إلى معصية، فعليه العقاب.

والنية تمييز العبادة عن العادة ، فالغسل – مثلا – يقصد عن الجنابة ، فيكون عبادة ، ويراد للنظافة أو التبرد ، فيكون عادة .

وللنية في الشرع حالتان:
أحدها: الإخلاص في العمل لله وحده، هو المعنى الأسمى، وهذا يتحدث عنه علماء التوحيد، والسير، والسلوك.
الثاني: تمييز العبادات بعضها عن بعض، وهذا يتحدث عنه الفقهاء.

وهذا من الأحاديث الجوامع التي يجب الاعتناء بها وتفهمها، فالكتابة القليلة لا تؤتيه حقه . وقد افتتح به الإمام البخاري- رحمه الله تعالى- صحيحه لدخوله في كل مسألة من مسائل العلم وكل باب من أبوابه.



ما يؤخذ من الحديث:

1- إن مدار الأعمال على النيات، صحة، وفَساداً، وكمالا، ونقصا، وطاعة ومعصية فمن قصد بعمله الرياء أثم، ومن قصد بالجهاد مثلا إعلاء كلمة الله فقط كمل ثوابه. ومن قصد ذلك والغنيمة معه نقص من ثوابه. ومن قصد الغنيمة وحدها لم يأثم ولكنه لا يعطى أجر المجاهد. فالحديث مسوق لبيان أن كل عمل، طاعة كان في الصورة أو معصية يختلف باختلاف النيات.

2- أن النية شرط أساسي في العمل، ولكن بلا غُلُوّ في استحضارها يفسد على المتعبد عبادته. فإن مجرد قصد العمل يكون نِيًة له بدون تكلف استحضارها وتحقيقها.

3- أن النية مَحلُّها القلب، واللفظ بها بدعة.

4- وجوب الحذر من الرياء والسمعة والعمل لأجل الدنيا، مادام أن شيئاً من ذلك يفسد العبادة.

5- وجوب الاعتناء بأعمال القلوب ومراقبتها.

6- أن الهجرة من بلاد الشرك إلى بلاد الإسلام ، من أفضل العبادات إذا قصد بها وجه الله تعالى.



فائدة: ذكر ابن رجب أن العمل لغير الله على أقسام:
فتارة يكون رياء محضا لا يقصد به سوى مراءاة المخلوقين لتحصيل غرض دنيوي، هذا لا يكاد يصدر من مؤمن ، ولا شك في أنه يحبط العمل وأن صاحبه يستحق المقت من الله والعقوبة. وتارة يكون العمل لله ويشاركه الرياء، فإن شاركه من أصله فإن النصوص الصحيحة تدل على بطلانه وإن كان اصل العمل لله ثم طرأ عليه نية الرياء، ودفعه صاحبه فإن ذلك لا يضره بغير خلاف، وقد اختلف العلماء من السلف في الاسترسال في الرياء الطارئ : هل يحبط العمل أو لا يضر فاعله ويجازى على أصل نيته
يارب اكون وفقت في اول موضوع
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وبآذن الله ينكتب الاجر والثواب لمن يقراءه

يا رب تنال اعجبكم jocolor
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرسا
مشرفة قسم

مشرفة قسم



عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 07/08/2011

موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية   موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 6:31 pm

الف شكرا ليك سلمت يمنااك في
دوا التقدم و التميز
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sror
المدير

المدير
sror


عدد المساهمات : 2588
تاريخ التسجيل : 14/01/2011
العمر : 37

موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية   موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية Emptyالإثنين أغسطس 22, 2011 3:32 am

بارك الله فيكي يا نور

ابدعتي في الطرح..جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwsror.forumegypt.net
مورا
عضو جديد

عضو جديد



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 19/08/2011

موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية   موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية Emptyالخميس أغسطس 25, 2011 2:08 pm

موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية Di291659
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abo_yousef
عضو نشيط

عضو نشيط



عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 29/06/2012

موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية   موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 10:06 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة الاربعين نوبة من الاحديث الصحيحة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إسطوانة موسوعة السيرة النبوية للأطفال
» اليوم التانى من موسوعة الاربعن النوبة من الاحاديت النبوية
» الاستغفارات النبوية
»  لماذا تتعدد الروايات في الأحاديث النبوية ؟
»  السيرة النبوية .. من المولد إلي نزول الوحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سرور سات :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: البرامج والدروس الاسلاميه-
انتقل الى: