منتديات سرور سات
اهلا بك زائرنا الكريم
يسعدنا تسيجلك ومشاركتك
فى منتديات سرور سات
منتديات سرور سات
اهلا بك زائرنا الكريم
يسعدنا تسيجلك ومشاركتك
فى منتديات سرور سات
منتديات سرور سات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سرور سات

منتديات سرور سات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    


 

 بسم الله الرحمن الرحيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سينا
مشرف قسم

مشرف قسم
سينا


عدد المساهمات : 1392
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

بسم الله الرحمن الرحيم Empty
مُساهمةموضوع: بسم الله الرحمن الرحيم   بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 3:28 pm

بسم الله الرحمن الرحيم





يقول لقد قرأت حديثاً للصحابي الجليل
أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول الكريم صل الله عليه وسلم أنه قال ما
تعدون الشهيد فيكم قالوا يا رسول الله من قتل في سبيل الله فهو شهيد قال إن
شهداء أمتي إذن لقليل قالوا فمنهم يا رسول الله قال من قتل في سبيل الله
فهو شهيد ومن مات في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في الطاعون فهو شهيد ومن
مات بالبطن فهو شهيد والغريق شهيد رواه مسلم السؤال هل من مات غريقاً وهو
سكران تكتب له الشهادة علماً بأن الغريق يعد شهيداً حسب نص الحديث نرجو
إفادة بارك الله فيكم.





الجواب

الشيخ:
قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أنبه إلى أن في عصرنا هذا أصبح إسم
الشهيد رخيصاً عند كثير من الناس حتى كانوا يصفون به من ليس أهلاً بالشهادة
وهذا أمر محرم فلا يجوز لأحدٍ أن يشهد لشخص بشهادة إلا لمن شهد له النبي
صلى الله عليه وسلم وشهادة النبي صل الله عليه وسلم بالشهادة تنقسم إلى
قسمين أحدهما أن يشهد لشخص معين بأنه شهيد كما في الحديث الصحيح أن النبي
صل الله عليه وسلم صعد أحداً ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فارتج الجبل بهم
فقال النبي صل الله عليه وسلم (أثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان) فمن
شهد له النبي صل الله عليه وسلم بالشهادة بعينه شهدنا له بأنه شهيد
تصديقاً لرسول الله صل الله عليه وسلم واتباعاً له في ذلك والقسم الثاني
ممن شهد له النبي صل الله عليه وسلم بالشهادة أن يشهد النبي صل الله عليه
وسلم بالشهادة على وجه العموم كما في الحديث الذي أشار إليه السائل في إن
من قتل في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في سبيل الله فهو شهيد والغريق شهيد
إلى غير ذلك من الشهداء الذين ورد الحديث بالشهادة العامة من غير تخصيص رجل
بعينه وهذا القسم لا يجوز أن نطبقه على شخص بعينه وإنما نقول من اتصف بكذا
وكذا فهو شهيد ولا نخص بذلك رجلا بعينه لأن الشهادة بالوصف غير الشهادة
بالعين وقد ترجم البخاري رحمه الله لهذه المسألة في صحيحه فقال باب لا يقال
فلان شهيد واستدل له بقول النبي صل الله عليه وسلم والله أعلم بمن يجاهد
في سبيله وقوله أي قول النبي صل الله عليه وسلم الله أعلم بمن يكلم في
سبيله أي بمن يجرح وساق تحت هذا العنوان الحديث الطويل المشهور في قصة
الرجل الذي كان مع النبي صل الله عليه وسلم في غزوة وكان شجاعاً مقداماً لا
يدع للعدو شاذة ولا فاذة إلا اتبعها يضربها بسيفه فأمتدح الصحابة أمام
النبي صل الله عليه وسلم ثم ساق البخاري رحمه الله الحديث بطوله وفيه أن
النبي صل الله عليه وسلم قال إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس
وهو من أهل النار وهذا الاستدلال الذي استدل به البخاري رحمه الله على
الترجمة استدلال واضح لأن قوله صل الله عليه وسلم الله أعلم بمن يجاهد في
سبيله أو بمن يكلم في سبيله يدل على أن الظاهر قد يكون الباطن مخالفاً له
والأحكام الأخروية تجرى على الباطن لا على الظاهر وقصة الرجل التي ساقها
البخاري رحمه الله تحت هذا العنوان ظاهرة جداً فإن الصحابة رضي الله عنهم
أثنوا على هذا الرجل بمقتضى ظاهر حاله ولكن النبي صل الله عليه وسلم قال
لهم إنه من أهل النار فاتبعه رجل من الصحابة رضي الله عنهم ولزمه فكان آخر
عمل هذا الرجل أن قتل نفسه بسيفه فنحن لا نحكم بالأحكام الأخروية على الناس
بظاهر حالهم وإنما نأتي بالنصوص على عمومها والله أعلم هل تنطبق على هذا
الرجل الذي ظاهره لنا أنه متصف بهذا الوصف الذي علق عليه الحكم وقد ذكر
صاحب الفتح أعني فتح الباري وهو شرح صحيح البخاري المشهور ذكر أن عمر بن
الخطاب رضي الله عنه خطب فقال إنكم تقولون في مغازيكم فلان شهيد ومات
فلاناً شهيداً ولعله قد يكون قد أوقر راحلته ألا لا تقولوا ذلك ولكن قولوا
كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم من مات في سبيل الله أو قتل فهو شهيد
قال في الفتح وهو حديث حسن وعلى هذا فنحن نشهد بالشهادة على صفة ما جاء بها
النص إن كانت لشخص معين شهدنا بها لشخص معين للشخص الذي عينه النبي صل
الله عليه وسلم وإن كانت على سبيل العموم شهدنا بها على سبيل العموم ولا
نطبقها على شخص بعينه لأن الأحكام الأخروية تتعلق بالباطن لا بالظاهر نسأل
الله أن يثبتنا جميعاً بالقول الثابت وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا وبناء على
هذا فإن قول السائل لو غرق الإنسان وهو سكران فهل يكون في الشهداء فإننا
نقول لن نشهد لهذا الغريق بعينه أنه شهيد سواء كان قد شرب الخمر وسكر منا
ثم غرق حال سكره أم لم يشربها ثم إنه بمناسبة ذكر السكر يجب أن نعلم أن شرب
الخمر من كبائر الذنوب وأن الواجب على كل مسلم عاقل أن يدعها وأن يجتنبها
كما أمره بذلك ربه عز وجل فقال تعالى (يا أيها الذين أمنوا إنما الخمر
والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) ومن
شربها حتى سكر فإنه يعاقب بالجلد فإن عاد جلد مرة أخرى فإن عاد جلد مرة
ثالثة فإن عاد في الرابعة فإن من أهل العلم من قال يقتل لحديث ورد بذلك
ومنهم من قال إنه لا يقتل وأن الحديث منسوخ ومنهم من فصل كشيخ الإسلام ابن
تيمية فقال إنه يقتل إذا جلد ثلاثاً أو أربعاً ولم ينته قال شيخ الإسلام
إنه يقتل إذا لم ينته الناس بدون القتل يعني بحيث انتشر شرب الخمر في الناس
ولم ينتهوا عنه بعد تكرر العقوبة عليهم فإذا لم ينتهوا إلا بالقتل فإنه
يقتل وعلى كل حال فإن الواجب على المؤمن اجتناب ذلك وأن نسعى جميعاً إلى
الحيلولة دون انتشاره بكل وسيلة والله الموفق.





فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ماهي الأعمال التي نعملها وبإذن الله بسببها يرحمنا الله ويدخلنا الجنة
»  وصف الله لأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
» شعبان عبد الرحيم - الشرطه Cd Q 320Kbps
»  جيران الرحمن يوم القيامة‎
» جيران الرحمن في الـآخرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سرور سات :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: منتدى الحديث الشريف والسنن النبويه-
انتقل الى: