منتديات سرور سات
اهلا بك زائرنا الكريم
يسعدنا تسيجلك ومشاركتك
فى منتديات سرور سات
منتديات سرور سات
اهلا بك زائرنا الكريم
يسعدنا تسيجلك ومشاركتك
فى منتديات سرور سات
منتديات سرور سات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سرور سات

منتديات سرور سات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    


 

  شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
a7med
مشرف قسم

مشرف قسم
a7med


عدد المساهمات : 1434
تاريخ التسجيل : 15/01/2011

 شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله    شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله Emptyالأربعاء يناير 19, 2011 5:52 am



 شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله Besmiallahgl5he5

 شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله Image107

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره)

لابن عثيمين رحمه الله

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) متفق عليه

[البخاري ومسلم]

وفي رواية لمسلم (حفت ) بدل حجبت , وهو بمعناه
أي بينه وبينها هذا الحجاب , فإذا فعله دخلها .



الشرح :




حجبت يعني أحيطت بها , فالنار قد أحيطت بالشهوات , والجنة قد أحيطت بالمكاره .
الشهوات :هي ما تميل إليه النفس من غير تعقل ولا تبصر ولا مراعاة لدين ولا مراعاة لمروءة .
مثلا الزنا والعياذ بالله شهوة الفرج تميل إليها النفس كثيرا , فإذا هتك الإنسان هذا الحجاب فإنه يكون سببا لدخوله النار .
شرب
الخمر :تهواه النفس وتميل إليه , ولذلك جعل الشارع له عقوبة رادعة بالجلد ,
فإذا هتك الإنسان هذا الحجاب وشرب الخمر أداه ذلك إلى النار والعياذ
بالله.
حب المال شهوة من شهوات النفس , إذا سرق الإنسان فإنه يحب أن
يجمع المال يحب أن يسرق من أجل أن يستولي على المال الذي تهواه نفسه , فإذا
سرق فقد هتك هذا الحجاب فيصل إلى النار والعياذ بالله .
الغش من أجل أن يزيد الثمن ثمن السلعة , هذا تهواه النفس فيفعله الإنسان فيهتك الحجاب الذي بينه وبين النار فيدخل النار .
الاستطالة
على الناس والعلو عليهم والترفع عليهم كل إنسان يحب هذا تهواه النفس ,
فإذا فعله الإنسان فقد هتك الحجاب الذي بينه وبين النار فيصل إلى النار
والعياذ بالله .
ولكن ما دواء هذه الشهوة التي تميل إليها النفس الأمارة بالسوء ؟؟
دوائها ما بعدها , قال (وحفت الجنة بالمكاره أو حجبت بالمكاره)
يعني
أحيطت بما تكرهه النفوس , لأن الباطل محبوب للنفس الأمارة بالسوء والحق
مكروه لها , فإذا تجاوز الإنسان هذا المكروه وأكره نفسه الأمارة بالسوء على
فعل الواجبات وعلى ترك المحرمات فحينئذ يصل إلى الجنة .
ولهذا تجد
الإنسان يستثقل الصلوات مثلا ولا سيما في أيام الشتاء وأيام البرد ,لا سيما
إذا كان في الإنسان نوم كثير بعد تعب وجهد , تجد أن الصلاة ثقيلة عليه
ويكره أن يقوم يصلي لأن الفراش لين .
ولكن إذا كسر هذا الحاجب كسر هذا المكروه وصل إلى
الجنة .
وهلم جر ..كل هذه الأشياء التي أمر الله بها مكروهة للنفوس ولكن أكره نفسك عليها حتى تدخل
الجنة , اجتناب المحرمات شديد على النفوس ومكروه لها لا سيما مع قوة الداعي فإذا أكرهت نفسك على ترك هذه المحرمات فهذا من أسباب دخول الجنة .
المهم أن
النار حجبت بالشهوات والجنة حجبت بالمكاره :
فجاهد
نفسك على ما يحبه الله ولو كرهت , واعلم علم إنسان مجد إنك إذا أكرهت نفسك
على طاعة الله احببت الطاعة والفت الطاعة وصار بدل ماكنت تكرهها لو أردت
أن تتغلب عن الطاعة ابت نفسك عليك بس عود نفسك .





المصدر : شرح كتاب رياض الصالحين
للعلامة العثيمين








 شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله 3928_21178111262



 شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله Image108
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السهم القسامي
عضو نشيط

عضو نشيط



عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 02/03/2011

 شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله    شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس مارس 24, 2011 2:36 am

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
وسبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يوسف
عضو نشيط

عضو نشيط



عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

 شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله    شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله Emptyالجمعة مارس 25, 2011 6:18 am

شكرا لك على المعلومات
اللهم اجعلنا من اهل الجنة وابعدنا عن النار وما قرب اليها من قول او عمل
ونسألك الجنه وما قرب اليها من قول وعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali net
عضو نشيط

عضو نشيط



عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

 شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله    شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله Emptyالإثنين مارس 28, 2011 2:38 pm

 شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله Post-45837-1218411907%5B1%5D
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة نور
مشرفة قسم

مشرفة قسم
الاميرة نور


عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 03/08/2011

 شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله    شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 3:11 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) لابن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ماهي الأعمال التي نعملها وبإذن الله بسببها يرحمنا الله ويدخلنا الجنة
»  وصف الله لأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
»  حديث شريف
»  شرح حديث "من عادى لي وليا..."
»  شرح حديث: «من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما»

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سرور سات :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: منتدى الحديث الشريف والسنن النبويه-
انتقل الى: